مـــــعـــــانـــــي الـــــصـــــمـــــت
اهلاً وسهلاً بك في منتديات معاني الصمت
إذا كنت زائراً فمرحباً بك معنا ونتشرف بنضمامك إلينا في منتداك
عن طريق الضغط على زر( التسجيل)
وشكراً جزيلاً لك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــعـــــانـــــي الـــــصـــــمـــــت
اهلاً وسهلاً بك في منتديات معاني الصمت
إذا كنت زائراً فمرحباً بك معنا ونتشرف بنضمامك إلينا في منتداك
عن طريق الضغط على زر( التسجيل)
وشكراً جزيلاً لك
مـــــعـــــانـــــي الـــــصـــــمـــــت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» جريمة غزة والعجز العربي
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 9:07 pm من طرف ابو ناصر

» الحمد لله على سلامتك يابو متعب
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 9:02 pm من طرف ابو ناصر

» اضحك ويالي يرحم والديك
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالسبت أبريل 02, 2011 4:02 pm من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

» نكت مررره حلوه
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 3:15 pm من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

» نكت حلوه اضحك
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالأربعاء مارس 30, 2011 12:37 am من طرف مــعــانــي الــصــمــت

» التدخين
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالأحد مارس 20, 2011 2:16 pm من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

» من غشنا فليس منا !!
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالخميس فبراير 03, 2011 6:04 pm من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

» :[b]: كيف تجعلي طفلك يحب القرآن ::[/b]
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 3:44 pm من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

» متى تتمرد المرأة على زوجها
كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Emptyالإثنين يناير 31, 2011 11:29 am من طرف دع العقل وتمتع بالدلاخه

يوليو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Empty كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر

مُساهمة من طرف أبو ليـــــان الأربعاء مارس 11, 2009 6:56 am

كيف تنظم قصيدة ؟

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
تردُ إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -

الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه.
سأعرض عليك بعضا من البحور السائدة :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيله وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه )

2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )

3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع الايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال <زيادة من بقايا إنسان ـ وانا اقول بانها كانت تغنى على الهجن اول ـ > ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني )

4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام )

5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال : والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام )

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..

هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-
الأولى : تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر! .
الثانية : وهي الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل

والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادًا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .
الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعين : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /

وأستبدل السكون بحرف >الأوّ< بالانجليزي أي O



حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال

لا تنس : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة)
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ( سكون )

: O


حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب

: O

O/o/إذا ، فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-

غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت حرف التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطران اللذان كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :-
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :-
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وحتى آخر القصيدة ..

منقول للافاده ..
أبو ليـــــان
أبو ليـــــان
{ مـشـرف قـسـم الـمـواضـيع الـعـامـه }

ذكر عدد المشاركات : 19
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 10/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر Empty رد: كيفيه بناء القصيده من ناحيه القافيه والوزن والتعرف الى بحور الشعر

مُساهمة من طرف أمـيـر الـكـلـمه الأربعاء مارس 11, 2009 9:31 am

أبو ليان شاكر لك أحظار المكونات الخاصه للقصايد <<<ناوي يكتب قصيده ..
تقبل مروري أخوك / أمير الكلمه...
أمـيـر الـكـلـمه
أمـيـر الـكـلـمه
Admin
Admin

ذكر عدد المشاركات : 332
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى